8 محطات في حياة الفنان الراحل صاحب البسمة عبد المنعم مدبولي

كتب: آخر تحديث:

من منا لا يعرف صاحب الضحكة الجميلة جدو عبده الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، صاحب مدرسة خاصة في الفن الجميل وله طريقه خاصة تدخل القلب سواء في ادواره الكوميديا أو الحزينة، ومن منا لا يتذكر فيلم الحفيد ودوره الجميل في رعاية ابنائه، وله العديد من الاعمال التي لا تنسي منها “ريا وسكينة”، ” أبنائي الأعزاء شكرًا”.

وقدم عبد المنعم مدبولي العديد من الاعمال للاطفال يتذكرها جيل الثمانينات بأكمله منها ” كاكي كا”، “الشاطر عمرو” ، ” الشمس البرتقاني”.

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي في حي باب الشعرية بالقاهرة يوم 28 ديسمبر 1921 وعاش حياة صعبة في اسرة فقيرة وكبر لم يجد والده الذى توفى وهو بعمر 6 أشهر.

احب التمثيل منذ نعومة اظافرة وشارك في العروض المسرحية بالمرحلة الابتدائي ودرس بالمعهد العالي للفنون العربية، وتخرج عام 1949، وانضم إلى فرقة جورج أبيض وبعدها إلى فاطمة رشدى.

نال مدبولي خلال مشواره الفني العديد من الجوائز الفنية على اعماله التي وصلت إلى 150 فيلم و41 مسلسلا و31 مسرحية وكل هذا بالاضافة إلى الاذاعة والأغاني التي قدمها للأطفال.

وحصل على جائزة أفصل ممثل في فيلم الحفيد، وفيلم أهلا يا كابتن، بالاضافة إلى فيلم مولد يا دنيا، وكرمه الرئيس الراحل محمد انور السادات بمنحه شهادة تقدير خاص عن دوره في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرًا.

ورحل الفنان الجميل بجسده ولكنه ترك لنا تراث كبير ومجموعة من الافلام التى تميزت بالابداع بعيدًا عن الاسفاف، وتوفى عن عمر يناهز 85 عامًا باصابه بالتهاب رئوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *