تعرف على السبب الرئيسي لظهور الرقابة في مصر

تعرف على السبب الرئيسي لظهور الرقابة في مصر
الرقابة على الافلام

يعتبر سيد سليمان من رواد فن المونولوجست في مصر، يعد من الرعيل الأول لفن المونولوج لكنه ظُلم كثيراً، لم يتمتع بشهرة كاسحة مثل غيره كالفنان علي الكسار والفنان محمد كامل.

ولد في 3 يونيو سنة 1901 م ،  كان والده يعمل محامياً، وألتحق بمدارس الفرير وتعلم الفرنسية، ثم حدثت ضائقة مالية لوالده جعلته يترك التعليم, ثم عمل بعد ذلك في عدة مهن.

سافر الى القاهرة بحثًا عن عمل، وعمل مع الريحانى، فى مسرحيات الدنيا على كف عفريت، الدنيا لما تضحك  بدأ مشواره السينمائي بدور صغير في فيلم البحر بيضحك ليه سنة 1928م، يعد هو السبب الرئيسي لتحويل إسماعيل يس من المغنى إلى فن المونولوج وذلك بسبب غناؤه لمنولوج خاص بسيد سليمان .

كما أنه يعتبر سيد سليمان هو أحد الاسباب لظهور الرقابة سة 1927م، فعندما أقدم على تأليف مونولوج الشيخ جونسون، وهو مونولوج غناه على أحد مسارح روض الفرج، كان المقصود للمونولوج في البداية هو العظة ومحاربة معاكسة الشوارع، لكن بعد أن ذاع المونولوج وبعد ان تدافع الناس لسماعه، هاجمه رجال الأزهر ونشرت مقالات في الصحف تتحدث عن أن المونولوج به تعرض لرجال الدين بشكل غير لائق , وتوالت البلاغات إلى وزراة الداخلية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *