تعرف على النجار الكوميدى «شكوكو» الذى تزوج طليقة يوسف وهبى

تعرف على النجار الكوميدى «شكوكو» الذى تزوج طليقة يوسف وهبى
محمود شكوكو

ولد محمود ابراهيم اسماعيل موسى فى احدى حوارى الجمالية بالقاهرة فى اول يوليو عام 1912م وكان والده ابراهيم شكوكو يعمل نجار وكان يضربه حتى يتعلم هذه المهنة وكان ما يهون عليه هو خروجه بالليل للغناء فى الافراح والموالد وكان يقلد بعض الفنانين مثل عبدالوهاب  ، وعبدالمطلب ، وام كلثوم .

بدأت شهرته تزداد يوما بعد يوم لانه دخل مجال الفن من اوسع الابواب لانه كام ممثل ومونولوجست وكوميديان فحبه الناس واعتادوا عليه فتارة يشاهدوا له الافلام وتارة يشاهدوا مسرحيات وتارة يسمعوا له الاغانى .

 

ورغم انه لايجيد القراءة ولا الكتابة الا أنه ألف اكثر من 600 مونولوج بعفوية وكانت جميلة جدا ولاقت اقبال كبير من الجماهير وخاصة طريقة لبسه الا وهى الجلباب والطقية وعرف عند التاس بهم .

 

فى بدايته قابل الفنان على الكسار وانضم لفرقته ولم يدم الامر طويلا ثم انتقل الى فرقة حسن المليجى وذاع صيته مع فرقة محمد الكحلاوى  وبدأت شهرته الفعلية عندما طلبه احمد فتحى كروان الاذاعة فى حفل عيد ميلاد السيد مصطفى ملحن الفنلن سيد درويش  ، ثم عمل ثنائى مع الفنان اسماعيل ياسين وقدما مجموعة من المونولوجات مثل «الحب بهدلة » «الليل الليل »  «احنا التلاتة » ثم كون فرقة خاصة به .

ولحلاوة ما يقدمه خصصت  شركة مصر للطيران احدى قنواتها الاذاعية على متن رحلاتها لمنولوجات شكوكو وبعد دخول بعض الفنانيين الى هذا المجال اتجه الى فن العرائس  وانشاء مسرح العرائس واحيا فن الاراجوز وطاف شكوكو بفنه العديد من الدول الاوربية  وصنعت له دمية بلدى بالجلباب والطقية.

 

وتزوج اربع مرات اولها من طليقة يوسف وهبى ولكنه  لم يدوم طويلا بسبب اعتراض المجتمع على هذا الزواج ثم تزوج الثانية وانجب منها ابنائه «منيرة وسلطان وحماده » ثم الثالثة فماتت فتزوج الرابعة .وهو ايضا يعتبر جد الفنان أمير كرارة من ناحية امه .ac0a972c503e378b2bc7bcbf44f7fdda

وفى الفترة الاخيرة مرض وكان قد انفق معظم ماله على مرض زوجته  وما تبقى من ماله اخذ ينفقه على مرضه ولكنه نفذ واخذ يعالج على نفقة الدولة ولمن بدون علمه حتى لاتسوء حالته وكان يطلب من الفنانيين زيارته من اجل التخفيف عنه وهو لايريد منهم مساعدة  ولكن الزيارة فقط وتوفى فى 21 فبراير عام 1985م.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *