اقدم عملة مصرية

اقدم عملة مصرية
النوب نفر

“النوب نفر” اقدم عملة مصرية حيث يزيد عمرها عن 2360 سنة .النوب نفر

 لم تضرب النقود فى العصر الفرعونى حيث كان النظام السائد هو نظام “المقايضة” بالحبوب والبيض والصناعات اليدوية  وجميع السلع  الاخرى حتى جاءعصر الملك “تاخوس” الذى صك هذه العملة وذلك بسبب انه جلب بعض الجنود اليونانيين لمحاربة الفرس انذاك الذين جاءوا لمحاربة المصريين واحتلال البلاد فاضطر الملك “تاخوس” لصك هذه العملة حتى يدفع لهم اجورهم. ولم تطرح “النوب نفر” للتعامل بين افراد الشعب ،وفى عهد الأسكندر الأكبر استخدم المصريون النقود فى تعاملاتهم اليومية لاول مرة فى التاريخ  وكان يطبع عليها صورة الاسكندر الاكبر .

“النوب نفر” معناها الذهب الخالص  وهى تعود تحديدا الى عام 350 قبل الميلاد   ولاشك ان المادة التى تصنع منها العملة تحدد التطور الاقتصادى  التى تمر به البلاد فى هذه الفترة ففى عصور الازدهار كانت العملة تصنع من الذهب والفضة  ،وفى عصور الاضمحلال كانت تصنع من البرونز أو أى معدن آخر رخيص الثمن ،والعملة ايضا كانت تحمل التطور الدينى التى مرت به مصر ، ففى عهد الفتح الاسلامى كانت العملة يكتب عليها لا اله الا الله محمد رسول الله  وفى بعض الاحيان كانت تكتب عليها ايات قرانية .

وقد نظم المتحف المصرى بعض المعارض للعملات المصرية على مر العصور فبعض العملات كانت تحمل نقوشا فرعونية وعملات اخرى تعود للعصر البطلمى  والعصر الاسلامى وغيرها من العصور .

ولازالت توجد فى المتحف المصرى بعض من هذه العملات ولكنها قطع معدودة تبين لنا تاريخ هذه العصورومدى التقدم الذى وصلوا اليه فى هذه العصور.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *