من هو أستاذ الجامعة الذي عرف بأشهر جزار في السنيما المصرية

كتب: آخر تحديث:

من هو أستاذ الجامعة الذي عرف بأشهر جزار في السنيما المصرية

 

لعب الفنان عدلي كاسب العديد من الأدوار في السنيما المصرية، وكان دائما متميزا ويمنح أدواره بصمة خاصة به، ورغم ذلك يبقى دور الجزار في فيلم السفيرة عزيزة مع سندريللا الشاشة سعاد حسني وفتى الشاشة شكري سرحان هو الأكثر سطوعا بين أدواره الكثيرة.

 

 

نشأ الفنان عدلي كاسب في أسرة ميسورة الحال من ذوي الأملاك في منطقة فم الخليج، ظهرت موهبته الفنية منذ الطفولة، وكان نجما للحفلات المدرسية، تخرج من مدرسة الفنون والصنايع، والتي يقابلها الآن كلية الفنون التطبيقية، وعمل مدرس ورشة في كلية الهندسة، كما عمل مشرفا للنشاط الرياضي بالجامعة حيث أيضا كان رياضيا مرموقا وبطلا لكمال الأجسام والمصارعة وحمل الأثقال، كما كان قائدا لفرق الجوالة بالجامعة، كما كان مسئولا عن المسرح المدرسي.

 

 

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد تخرجه ترك العمل بالهندسة وتفرغ للعمل كمدرس للتمثيل بوزارة التربية والتعليم، والتحق بفرقة المسرح الحديث في عام 1950، وتنقل بين فرقة إسماعيل ياسين وفرقة الريحاني التي استمر بها 10 سنوات كاملة.

 

 

تنوعت أدوار عدلي كاسب على مدى ثلاثون عاما على خشبات المسرح وفي أفلام السنيما وعبر ميكرفون الإذاعة، ما بين دور الباشا والأب المستبد، والزوج الحنون، والرجل المصري ابن البلد، والجزار رد السجون كما في السفيرة عزيزة.

 

 

ومع بداية التليفزيون في ستينات القرن الماضي شارك عدلي كاسب في العديد من الأعمال الفنية التليفزيونية المشهورة مثل مسلسل الدوامة، والعشرة الطيبة، وأحلام الفتى الطائر والمجهول.

 

 

حصل على جائزة الدولة التقديرية من الرئيس السادات.

 

 

للفنان عدلي كاسب ثلاثة أبناء وبنت واحدة، كاسب وممدوح وإيهاب، والإبنة الوحيدة أمينة.

 

 

توفي عدلي كاسب في 13 سبتمبر عام 1978، عن رصيد 97 فيلما وعدد كبير من المسرحيات وحوالي 5 مسلسلات للتليفزيون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *