طقوس العيد في مصر

كتب: آخر تحديث:

طقوس العيد في مصر

عيد الأضحى المبارك عادات وطقوس أصيلة تتوارثها الأجيال

يختلف عيد الاضحى عن عيد الفطر في المعنى العظيم الذي يعبر عنه، حيث أنه رمز التضحية والفداء، وخير مثال على طاعة العبد لربه، حيث رأى سيدنا إبراهيم في منامه أنه يذبح ولده إسماعيل، فاستجاب لأمر ربه وكاد أن يذبح ولده، لولا أن فداه الله بكبش عظيم.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى

ويعتبر ذبح الأضحية أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، حيث يتوجه المسلمون صباحا إلى المساجد والساحات لأداء صلاة العيد في ملابسهم الجديدة، مكبرين ومهللين، ثم يبدأ ذبح الأضاحي بعد إنجاز الصلاة، وعادة ما تكون الاضاحي من الاغنام، ومن يمتلك سعة في الرزق فإنه يقوم بذبح العجول ليفرق لحومها على الفقراء وفق المقادير المقررة حسب الشرع. وقد جعل الله سبحانه وتعالى تلك المناسبة فرصة لينال الفقراء نصيبا من مال القادرين. ويشارك هم تناول لحوم الأضاحي.

العادات والتقاليد هي جزء هام ورئيسي في نسيج المجتمع المصري

حيث يحتفل المصريون بكل مناسبة دينية أو اجتماعية بطريقتهم المميزة، خاصة عيد الأضحى الذي يأتي بعاداته ومأكولاته المحببة والمطلوبة من قبل الجميع. فعيد الأضحى يختلف عن الأعياد الأخرى، فهو مميز بتحضير الموائد العامرة بكل ما لذ وطاب من أصناف لا حصر لها من الطعام، وبطبيعة الحال تعتبر اللحوم هي الطبق الرئيسي، ولكن هناك أطباق أخرى بجانب اللحوم لا يمكن تجاهلها، وأهمها الفتة الشهيرة وطريقة إعدادها وتعتبر الفتة إحدى الأطباق الموروثة والأساسية والمحببة جدا على الموائد المصرية ، خاصة في العيد فهي الطبق الأساسي بجانب اللحوم في هذا اليوم. ومن المعروف أن هناك الكثير من أنواع من الفتة حسب طريقة إعدادها فى مختلف البلدان العربية، ولكن النوع الإكثر شهرة هو الفتة المصرية، تأتي بعدها الفتة السورية، ومع تنوع طرق تقديمها، فإن الفتة بالخل والثوم هي الطبق الأساسي المفضل لدى المصريين. وجاءت تسمية الفتة بهذا الاسم بسبب أنها تتكون من فتافيت الخبز، ولذلك تم تسميتها بهذا الاسم ،أما المكونات الأخرى فهي اللحم والمرقة بالإضافة إلى الأرز، وهي تعتبر أكلة صحية إذا ما تم تناولها في حدود المعقول، لأن فكرة تناول اللحوم مع الأرز هامة جدا حتى يستفيد جسم الإنسان من البروتين الحيوانى من أجل القيام بالوظائف الحيوية، بدلا من استهلاكه لتوليد الطاقة للجسم. أيضا الفطير باللحم المفروم هو ما يصنع من الرقاق المسقي بالمرق والمحشو باللحم المفروم (العصاج) وهو أيضا من الأطباق الرئيسية واللذيذة في عيد الأضحى المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *