تعرف علي سبب منع «عبدالناصر» لأغنية «يا مصطفي يامصطفي » من العرض و ما حققته من نجاح عالمياً

كتب: آخر تحديث:

أغنية “يامصطفي يامصطفي”، تلك الأغنية الأشهرة في فترة الخمسينات والستينات والتي نعرفها نحن عن طريق فيلم الفانون السحري للفنان اسماعيل يس الذي بعدما وجد الفانون السحري وطلب من العفريت أموال كثيرة وكانت 10 الأف جنيه واشترط عليه العفريت أن ينفقها في يوم واحد فاتجه إلى أحد الكازينوهات لينفق الاموال وكانت تلك الأغنية  “يا مصطفي يامصطفي انا بحبك يامصطفي “. 

 

فتلك الأغنية هي من أشهر أغاني فرانكوا أراب وكانت الشركة التي تنتجها طبعت ملايين النسخ منها من أجل سداد الطلب عليها وذلك لمدة شهرين متواصلين، وهي شركة فرنسية بالمناسبة . 

وكان الفنان والموسيقار الراحل محمد فوزي هو الذي لحن تلك الأغنية في منتصف الخمسينات خصيصا للمطربة  تدعي يولاندا جيجليوتي والتي نعرفها نحن فيما بعد باسم داليدا ولكنها رفضت أن تغني تلك الأغنية واعتذرت وتم ترشيح شقيقها بورنو موري ليقوم هو بالغناء وبالفعل قام بغنائها ثم هاجر إلى فرنسا برفقة شقيقته وأطلق علي نفسه اسم “أورلاندو”، وعمل فيما بعد مدير أعمال لشقيقته داليدا . 

وفي عام 1960 قام بوب عزام وهو مطرب بتسجيل الأغنية ولكن في فرنسا وليس مصر واستطاعت تلك الأغنية أن تحقق انتشارا واسعا في فرنسا بمبيعات خيالية وشهرة كبيرة في أوروبا حتي أنه تم إصدارها بلغات عدة منها اللغوة التركية والصربية واليونانينة وحتي اليابانية، ولكن الموسيقار المصري محمد فوزي اتهم بوب عزام أنه سرق اللحن الخاص بها ولم يستأذن منه قبل أن يغنيها حتي أن الأمر وصل إلى القضاء ولكن تم التراضي فيما بين الطرفين وديا . 

ولمن يريد معرفة من هو بوب عزام فهو اسمه الحقيقي “جورج وديع عزام”  لبناني من مواليد الاسكندرية في عام 1925  ثم هاجر إلى سويسرا في فترة الستينات وظل يغني في ملهي ليلي حتي وفاته في 2004. 

وأغنية “يامصطفي يامصطفي” قد منعت في فترة الستينات من قبل هيئة التصنيف والرقابة السينمائية والتي كان مديرها نجيب محفوظ وفي عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة بناء علي منع صادر أيضا من مجلس قيادة الثورة المصرية حتي أنها منعت من العرض ي الأذاعة بسبب أنهم أعتقدوا أن الأغنية الهدف منها الزعيم الوفدي مصطفي النحاس والذي كان مسجون لمدة 7 سنوات بعد سقوط الملكية وقيام الجمهورية ، حيث أن الجملة في الاغنية التي أثارت شك الرقابة هي ” سبع سنين في العطارين”. 

 

 وجدير بالذكر أن تلك الأغنية ظلت ضمن أفضل 20 أغنية في كلا من فرنسا وإنجلترا لمدة أكثر من 3 شهور حتي انها وصلت للمركز الأول في فرنسا أكثر من مرة ، وكان الفنان المصري رشدي اباظة المعروف عنه كثرة زيجاته قد تزوج من طليقة مغني تلك الأغنية بوب عزام وأنجب منها إبنته قسمت . 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *